الجمعة، 15 نوفمبر 2013

سؤال و جواب فى العقيده بين ت/ مارينا ظريف و قدس ابونا يوحنا اليوم الخميس 15 /11/2013


 سؤال و جواب فى العقيده بين ت/ مارينا ظريف و قدس ابونا يوحنا اليوم الخميس 15 /11/2013
ما الفرق بين الشفاعه الكفاريه و الشفاعه التوسليه ؟
الخلاص و الشفاعه الواحده ( الكفاريه )
فيما يتصل بالخلاص هناك شفاعه واحده وهى شفاعه المسيح عنا و معناها ان البشريه احتاجت الى فاد يموت بديلا عن الانسان فكان المسيح المتجسد فى صوره انسان و مات فداء عن الانسان ليحمل خطيته
الشفاعه التوسليه
اِعْتَرِفُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ بِالزَّلاَتِ، وَصَلُّوا بَعْضُكُمْ لأَجْلِ بَعْضٍ، لِكَيْ تُشْفَوْا. طَلِبَةُ الْبَارِّ تَقْتَدِرُ كَثِيرًا فِي فِعْلِهَا.
القديسين لا يعتبروا اموات
أَنَا إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ؟ لَيْسَ اللهُ إِلهَ أَمْوَاتٍ بَلْ إِلهُ أَحْيَاءٍ».
مواقف من العهد القديم :
شفاعه ابراهيم لشعب سدوم
شفاعه موسى لشعب اسرائيل
لِذلِكَ يَقُولُ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: إِنِّي قُلْتُ إِنَّ بَيْتَكَ وَبَيْتَ أَبِيكَ يَسِيرُونَ أَمَامِي إِلَى الأَبَدِ. وَالآنَ يَقُولُ الرَّبُّ: حَاشَا لِي! فَإِنِّي أُكْرِمُ الَّذِينَ يُكْرِمُونَنِي، وَالَّذِينَ يَحْتَقِرُونَنِي يَصْغُرُونَ.
ربنا بيحب يكافئ القديسين الذين ضحوا بأنفسهم من اجل تمجيد اسم ربنا
امثله : جعل ابراهيم يصلى من اجل ملك جرار لتفك لعنته و لعنه اهل بيته رغم ان سيدنا ابراهيم كان مخطأ و الملك كان لايعلم ان ساره زوجه ابراهيم وليست اخته
جعل موسى يصلى لاجل مريم و هارون لانهم اخطاوا فى حقه لتفك لعنتهم
شفاعه العهد الجديد :
عرس قانا الجليل و تلبيه رغبه السيده العذراء رغم ان ساعته لم تأت بعد
احيانا نطلب القديس فى الصلاه ونعمله اله وننسى طلب الله هل هذا صحيح ؟
نحن لا نعبد القديسين بل نطلب شفاعتهم عنا و صلواتهم و ربنا بيقبل صلواتنا لعلمه بعدم معرفتنا
البعض يقول شفاعه العذراء عباره عن علبه بها جوهره اخذنا الجوهره فأصبحت بلا قيمه
لأَنَّهُ نَظَرَ إِلَى اتِّضَاعِ أَمَتِهِ. فَهُوَذَا مُنْذُ الآنَ جَمِيعُ الأَجْيَالِ تُطَوِّبُنِي،

ليست هناك تعليقات: