الثلاثاء، 6 سبتمبر 2011

القمص مرقص البراموسى من اسقفيه الشباب و بين المجيئين الخميس 25-8-2011


القمص مرقص البراموسى من اسقفيه الشباب و بين المجيئين الخميس 25-8-2011
فَإِنَّنَا نَقُولُ لَكُمْ هذَا بِكَلِمَةِ الرَّبِّ: إِنَّنَا نَحْنُ الأَحْيَاءَ الْبَاقِينَ إِلَى مَجِيءِ الرَّبِّ، لاَ نَسْبِقُ الرَّاقِدِينَ.
ثُمَّ نَحْنُ الأَحْيَاءَ الْبَاقِينَ سَنُخْطَفُ جَمِيعًا مَعَهُمْ فِي السُّحُبِ لِمُلاَقَاةِ الرَّبِّ فِي الْهَوَاءِ، وَهكَذَا نَكُونُ كُلَّ حِينٍ مَعَ الرَّبِّ.
مجيئ الرب له مجيئين
1-    مجيئ التجسد و الفداء
2-    مجيئ الدينونه
فى المجيئ الثانى المسيح يجيئ من السماء و ينتظر فى السحاب ولا ينزل على الارض لان الارض ستحترق
وَلكِنْ سَيَأْتِي كَلِصٍّ فِي اللَّيْلِ، يَوْمُ الرَّبِّ، الَّذِي فِيهِ تَزُولُ السَّمَاوَاتُ بِضَجِيجٍ، وَتَنْحَلُّ الْعَنَاصِرُ مُحْتَرِقَةً، وَتَحْتَرِقُ الأَرْضُ وَالْمَصْنُوعَاتُ الَّتِي فِيهَا.
فَأَقُولُ هذَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ: إِنَّ لَحْمًا وَدَمًا لاَ يَقْدِرَانِ أَنْ يَرِثَا مَلَكُوتَ اللهِ، وَلاَ يَرِثُ الْفَسَادُ عَدَمَ الْفَسَادِ.
قَصَبَةً مَرْضُوضَةً لاَ يَقْصِفُ، وَفَتِيلَةً مُدَخِّنَةً لاَ يُطْفِئُ، حَتَّى يُخْرِجَ الْحَقَّ إِلَى النُّصْرَةِ.
المجيئ الثانى لم يحدده ربنا
كلمه ارسو ذكس كلمه تنطبق على الكنيسه الاولى وهم اصحاب الفكر المستقيم
كثير من الاجانب مثل بربارا و سرهودور (كاهن اكلينكاتى) كتبوا عن الكنيسه الاصليه القبطيه انها مازالت مستمره ومحتفظه بالكنيسه الاولى منذ بدايتها
لماذا طلعت الطوائف الاخرى ؟
بسبب ذات القيادات و اخذت الناس البسطاء ضعاف النفس
لَهُمْ عُيُونٌ مَمْلُوَّةٌ فِسْقًا، لاَ تَكُفُّ عَنِ الْخَطِيَّةِ، خَادِعُونَ النُّفُوسَ غَيْرَ الثَّابِتَةِ. لَهُمْ قَلْبٌ مُتَدَرِّبٌ فِي الطَّمَعِ. أَوْلاَدُ اللَّعْنَةِ.
يَسُوعُ الْمَسِيحُ هُوَ هُوَ أَمْسًا وَالْيَوْمَ وَإِلَى الأَبَدِ.
الحاجه الوحيده التى لاتقبل التغير هو المسيح اى الاعتقاد و الايمان به لا يتغير لا ينفع ان يكون موضه قديمه ومن يطعن فى فداء المسيح او الوهيته هو هرطقى
ايمان المسيحى بمجيئ المسيح الاول حيث تجسد و فداء الانسان الى المجيئ الثانى على السحاب
الكنيسه هى سفاره سمائيه اشتراها المسيح بدمه لكى يلجأ اليها كل من يريد الخلاص و غفران الخطايا و الحياه الابديه
فى القداس ابونا يقول يعطى عنا خلاصا و غفران الخطايا و حياه ابديه لكل من يتناول منه
لو عملت كل طقوس الكنيسه و لم اتناول اذن لا فائده من كل ذلك
وَشَكَرَ فَكَسَّرَ، وَقَالَ: «خُذُوا كُلُوا هذَا هُوَ جَسَدِي الْمَكْسُورُ لأَجْلِكُمُ. اصْنَعُوا هذَا لِذِكْرِي».
فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ لَمْ تَأْكُلُوا جَسَدَ ابْنِ الإِنْسَانِ وَتَشْرَبُوا دَمَهُ، فَلَيْسَ لَكُمْ حَيَاةٌ فِيكُمْ.
كل اقنوم من الاقانيم الثلاثه يأخذ من الاخر
الاب بذل الابن على الصليب و الابن اعطى الروح القدس للتلاميذ و الروح القدس فى الكنيسه يعطى المسيح على المذبح
التناول يعطى الخلاص و الدم يطهر من الخطيه و لا نعيش بدون احد الاقانيم فينا الاب و الابن و الروح القدس فالثالوث هو الذى خلصنا الاب يدبر الخلاص و بذل ابنه لينفذ الخلاص و الابن قبر و قام و صعد الى السموات و ارسل الروح القدس لنا
أَجَابَ يَسُوعُ: «إِنْ كُنْتُ أُمَجِّدُ نَفْسِي فَلَيْسَ مَجْدِي شَيْئًا. أَبِي هُوَ الَّذِي يُمَجِّدُنِي، الَّذِي تَقُولُونَ أَنْتُمْ إِنَّهُ إِلهُكُمْ،
اثناسيوس الرسول : الاب يعمل كل شيئ بالابن و الروح القدس
الكنيسه استلموها التلاميذ فى الاربعين المقدسه و بدات تعمل بحلول الروح القدس فى الخمسين و بدأ التغير يحدث بسرعه من بطرس الذى انكر المسيح الذى اعطى قوه و شجاعه ليؤمن به الوف الناس و تنتشر الكنيسه من خلال الرحلات التبشيريه
عصر الرسل عصر نقى يمثل بالفرس الابيض رغم انه صغير و كان عصر اضهاد من اليهود مثل قصه شاول فى اضهاد استفانوس حتى اليهود المؤمنون بالمسيح اضهدوا الامم
الانسان المسيحى النقى ايقونه لصوره المسيح و الانسان المسيحى الخاطئ صوره المسيح المتربه و الانسان الغير مسيحى صوره المسيح الممزقه لان ليس به روح الله و نحن نجحد الشيطان فى المعموديه  ونحن لا نثقل على الداخلين فى الايمان
وَأَمَّا مِنْ جِهَةِ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الأُمَمِ، فَأَرْسَلْنَا نَحْنُ إِلَيْهِمْ وَحَكَمْنَا أَنْ لاَ يَحْفَظُوا شَيْئًا مِثْلَ ذلِكَ، سِوَى أَنْ يُحَافِظُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ مِمَّا ذُبحَ لِلأَصْنَامِ، وَمِنَ الدَّمِ، وَالْمَخْنُوقِ، وَالزِّنَا».
عصر الشهداء فيه ظهر 10 اباطره و الشيطان اثار الحكام من نيرون حتى دقلديانوس و كان اعظم عصر هو عصر الشهداء و كما اشترى المسيج سفاره بشريه بدمه اشترى الشهداء سفاره بشريه بدمهم و هو كان عصر الايمان
المسيح و الشهداء زرعوا الايمان بدمهم و اخذنا منهم دروس و مرجع لنا فى الايمان و كل قديس معه طغمات بشريه استشهدوا معه
عصر الهرطقات فى العهد الجديد هناك مؤمنين و هم قمات روحيه كل لما انكر ذاتى المسيح يحيا فئ و هناك الاشرار الذين ينكرون المسيح و يسيطر عليه الشيطان و يكون انسان فى الشكل و داخله الشيطان و هم لا يعرفوا غير ذواتهم و يقول انا و مابعدى الطوفان
«اِحْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِثِيَاب الْحُمْلاَنِ، وَلكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِل ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ!
لأَنِّي أَعْلَمُ هذَا: أَنَّهُ بَعْدَ ذِهَابِي سَيَدْخُلُ بَيْنَكُمْ ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ لاَ تُشْفِقُ عَلَى الرَّعِيَّةِ.
سيكولوجيه الهرطقى : سلم نفسه للشيطان – لايتوب ابدا – لا يسمع لاى شخص – يتكلم فقط – جندى للشيطان و الشيطان ينقى جنوده من داخل الكنيسه مثل اريوس ليفكك الكنيسه
عصر المجامع
1- بدعه اريوس اول مجمع عمل بسبب بدعه اريوس و هو شاب ليبى من انطاكيه يطبق الفلسفه الانوسيه اله كبير خلق اله صغير هو الكلمه فقال ان المسيح اصغر من الاب فلا يتم الخلاص اذن هو هرطق
البابا بطرس 17 كان يخلى اريوس يوعظ و عندما كان يخطا فى الوعظ بدا يحرمه من الوعظ و حرض اريوس الاباطره على البابا ليعاقبوه و ظهرت رؤيا له لتعضده
البابا ارشيلياوس 18 قبل اريوس فى الشركه و تنيح
البابا اسكندروا 19 حرم اريوس فى الشركه و شاط هو و اتباعه و ذهبوا الى الملك قسطنطين الذى كان يحب المسيحيين و لكن لم يعتمد الاعند موته اعتمد اريوسى تبع اولاده و يذكر فى التسبحه لان حدث تسرب بيزنطى لانهم حكمونا فتره طويله فحدث تسرب لهم فى بعض الكتب و الصور ولابد من تصحيح السنكسار و الخولاجى و الدفنار حيث هناك بعض الجدود الضعفاء ايام الحكم البيزنطى استلموا تعليم خطأ ووضعوه لنا
اول مجمع مسكونى فى نقيه حضره 318 اسقف و حضره الشماس اثناسيوس و هى اول معركه تدخلها الكنيسه فى العهد الجديد لاسترداد الابن للاب
مثل معركه ابراهيم ب318 غلام صغير لاسترداد بنوه لوط
العهد الجديد الكبير هو الصغير و الصغير هو الكبير و اثناسيوس الصغير هو الذى قاد الكبير بينما العهد القديم الكبير كبير
اريوس قال ان المسيح لا يساوى الاب فطلع قانون الايمان بموافقه318 اسقف و نفى اريوس
لولا اثناسيوس لكان العالم اريوسى اى الله اكبر من الابن
2- بدعه مقدنيوس وهو بطرك القسطنطينيه  و طعن فى الوهيه الروح القدس و تلميذه البابا 22 تيموثاوس الاول شجب هذه البدعه و اكمل قانون الايمان نعم نؤمن بالروح القدس
الهرطقه مثل الجرثومه تدخل بعض الدول و تنتشر بها بأشكال مختلفه مثل الاريوسيه
3- بدعه نسطور وهو اصعب هرطقى عنده قوه اقناع قال ان العذراء ام يسوع الانسان و ليس الالهه و بعد ولادته حل عليه الاهوت فيعمل معجزات و يفارقه اللاهوت وقت الجوع و العطش
4- المجامع
البابا كيرلس عمود الدين البابا 24 كان متربى فى البطرخانه و فى الدير و اتعلم الاهوت و ارسل 12 خطاب لنسطور
كان يحدد فى عيد القيامه كلمه المنفعه تقال فى كل كنائس العالم و كتب جواب يمثل اتحاد الاهوت بالناسوت كأتحاد الحديد بالنار وقال
تأثير الاهوت مع الناسوت هام للاسباب الاتيه
1-    ليعطى لامحدوديه للخلاص
2-    حافظ على الناسوت من الفساد سواء على الصليب او فى القبر
3-    المسيح قام بسلطان لاهوته اى الاهوت اعطى قوه القيامه
البابا كيرلس عمود الدين حرم نسطور و ايضا كرستينوس حرم نسطور فى مجمع فى روما
المجمع المسكونى الاول عقد لالوهيه المسيح
المجمع المسكونى الثانى عقد لالوهيه الروح القدس
المجمع المسكونى الثالث عقد لطبيعه المسيح
مجمع افسس شجب بدعه نسطور و عملوا مقدمه قانون الايمان و نفوا نسطور

ليست هناك تعليقات: