السبت، 15 أكتوبر 2011

سوداء و جميله و عظه لنيافه الانبا تواضروس الخميس 13-10-2011



نَشِيدُ   الأَنْشَادِ الَّذِي   لِسُلَيْمَانَ:
 
إِنْ لَمْ تَعْرِفِي   أَيَّتُهَا الْجَمِيلَةُ بَيْنَ النِّسَاءِ، فَاخْرُجِي عَلَى   آثَارِ الْغَنَمِ، وَارْعَيْ جِدَاءَكِ عِنْدَ مَسَاكِنِ الرُّعَاةِ.
سفر نشيد الانشاد يسمى سفر المحبه الالهيه و الناضجين الروحيين و يجب قراءته عند الانتهاء من قراءه اسفار الكتاب كله و عندما يصل الانسان الى درجه من درجات النضوج فى حياته الروحيه و من الخطأ قراءه السفر قبل قراءه باقى الاسفار

نشيد الانشاد تعنى اغنيه الاغانى

سليمان و ضع 1005 نشيد ارفعهم نشيد الانشاد

هناك 4 محطات عبر السفر و كل محطه لها ايه تحكى لنا ما قيمتك او قيمه نفسك بالنسبه للمسيح

ارقى العلاقات الانسانيه علاقه الزواج و هى قمه العلاقات الرسميه لانها تكتب على عقد رسمى و لها نتائج

من العلاقات الانسانيه الاخرى الصداقه و لكن ليس بها اختلاف فى الجنس و هى علاقه انسانيه غير رسميه و لا تكتب على ورق رسمى

سفر النشيد يأخذ تلك العلاقه الزوجيه و يصير المسيح هو عريس النفس البشريه

ال4 محطات هى النفس البشريه البعيده و القريبه و التائبه و الخادمه

الرشم بالزيت فى المناسبات الكثيره ال4 رشومات له معنى رمزى

السفر خالى تماما من الغزل و لكن مستخدم لغه الجسد لان اعضاء الجسد لها معانى رمزيه مثل شَعْرُكِ كَقَطِيعِ مِعْزٍ رَابِضٍ عَلَى جَبَلِ جِلْعَادَ هل خطيب يقول لخطيبته هذا ؟

مثال : الابر الصينيه توضع على الاذن لان شكل الاذن هو نفس شكل الجنين فى بطن امه و كل نقطه على الاذن تقابلها مكان العضو فى جسم الانسان

سفر النشيد يستخدم اغضاء الجسد حتى لو فيها بعض الحياء لنفهم السفر

1-النفس البعيده التائهه


أَنَا سَوْدَاءُ   وَجَمِيلَةٌ يَا بَنَاتِ أُورُشَلِيمَ، كَخِيَامِ قِيدَارَ، كَشُقَقِ سُلَيْمَانَ.
قيدار تعنى منطقه صحراويه فيها الجلد يسود من شده الحر و السواد شكل من اشكال المزله و الغربه و الانسان اتكوى من كثره الخطايا

لقد وصف شاول انه كان فحما اسود غير متقد حيث الفحم الاسود يشرح الانسان عندما يكون بعيد عن المسيح فيصير ليس فيه حيويه او معرفه و يصير الانسان كالمجنون ليس له عقل و اخرس ليس له لسان و اعمى ليس له بصر حيث ان الخطيه تفقد الانسان الملكات الثلاثه تفقده عقله و لسانه و بصره و يكون فحم غير متقد

فى العالم كارثه واحده فقط هى الخطيه

مقوله ( لا يقدر احد ان يؤذيك مالم انت تؤذ نفسك بخطيتك )

العالم ينشر الخطيه بكل الوانها

مقوله ( المعاشرات الرديه تفسد الاخلاق الجيده ) و ليس المقصود بها الاصدقاء فقط و لكن الاجهزه كالموبيل و الشات و النت و الدش و الاستخدام السيئ لهم او الانشغال الزائد و الصداقات الرديئه فتجعل الانسان فى عالم من الخطيه و يشعر انه سوداء و ضائع

السواد بفعل الخطيه و لكن فى حياتى اصل الجمال


لاَ تَنْظُرْنَ إِلَيَّ   لِكَوْنِي سَوْدَاءَ، لأَنَّ الشَّمْسَ قَدْ لَوَّحَتْنِي.   بَنُو أُمِّي غَضِبُوا   عَلَيَّ. جَعَلُونِي نَاطُورَةَ الْكُرُومِ. أَمَّا كَرْمِي فَلَمْ أَنْطُرْهُ.
2-النفس قريبه

 
كَالتُّفَّاحِ بَيْنَ   شَجَرِ الْوَعْرِ كَذلِكَ حَبِيبِي بَيْنَ الْبَنِينَ. تَحْتَ ظِلِّهِ اشْتَهَيْتُ أَنْ   أَجْلِسَ، وَثَمَرَتُهُ حُلْوَةٌ لِحَلْقِي.
الظل المقصود به الصليب

القداسه هى الاصل و الخطيه و النجاسه هى الاستثناء مثل المرض هو الاستثناء و الصحه هى الاصل

مثال : مريض طريح الفراش : اتريد ان تبرأ – هل انت عايز تقوم من الخطيه او مبسوط بالخطيه

هل تشعر بالحاجه الى طبيب ؟ هل تعترف بالداء ؟ هل تشتاق للمسيح ؟ هل تريد عمل عهد مع ربنا ؟


أَسْنِدُونِي   بِأَقْرَاصِ الزَّبِيبِ. أَنْعِشُونِي بِالتُّفَّاحِ،   فَإِنِّي مَرِيضَةٌ حُبًّا.

شِمَالُهُ تَحْتَ   رَأْسِي   وَيَمِينُهُ تُعَانِقُنِي.
الشمال ترمز للتأديب و اليمين تعنى الحنو فالتأديب يفوق و الحنو يمتعنى بالعشره مع المسيح

مثال : الابن الضال اتعرض للجوع و الغربه و الحياه الصعبه و الذل و لكن كان عنده رجاء

فى كل مره تحضر اجتماع او نشاط لا تتركه بدون عمل عهد مع المسيح مثل تقول اوعدك يارب بأنى اقوم من كسلى


حَبِيبِي لِي وَأَنَا لَهُ.   الرَّاعِي بَيْنَ السَّوْسَنِ.
سنوات التعب و الجهاد لازم اقوم و لازم اجاهد

مقوله لاوباما ( جاهد من اجل الصح ) fight for right

مسيحيتنا ارض جهاد روحى

3-النفس التائبه

 
هَا أَنْتِ جَمِيلَةٌ يَا حَبِيبَتِي، هَا أَنْتِ جَمِيلَةٌ! عَيْنَاكِ   حَمَامَتَانِ مِنْ تَحْتِ نَقَابِكِ.   شَعْرُكِ كَقَطِيعِ   مِعْزٍ رَابِضٍ عَلَى جَبَلِ جِلْعَادَ

 
أَسْنَانُكِ كَقَطِيعِ   الْجَزَائِزِ الصَّادِرَةِ مِنَ الْغَسْلِ، اللَّوَاتِي كُلُّ وَاحِدَةٍ   مُتْئِمٌ، وَلَيْسَ فِيهِنَّ عَقِيمٌ. 

شَفَتَاكِ كَسِلْكَةٍ مِنَ   الْقِرْمِزِ، وَفَمُكِ حُلْوٌ.   خَدُّكِ كَفِلْقَةِ رُمَّانَةٍ تَحْتَ نَقَابِكِ.

عُنُقُكِ كَبُرْجِ دَاوُدَ   الْمَبْنِيِّ لِلأَسْلِحَةِ. أَلْفُ   مِجَنٍّ عُلِّقَ عَلَيْهِ، كُلُّهَا أَتْرَاسُ الْجَبَابِرَةِ.

 
كُلُّكِ جَمِيلٌ يَا حَبِيبَتِي   لَيْسَ فِيكِ عَيْبَةٌ.

انا كنت سوداء و بقيت جميله

النفس القادمه للمسيح كلها جميله ياحبيبتى بلا عيب فيك هاانت جميله بأعمالك بصلواتك المرفوعه بانجيلك بجهادك بأشتيقات قلبك بأفكارك كلك جميله ياحبيبتى ليس فيك عيبه ( لا تكون ظاهره )

جميله الاعمال الظاهره و الباطنه و التفاصيل نفسك عماله تقرب للمسيح و تسمع صوته و المسيح يبحث عن جمال القلب

 
أُخْتِي الْعَرُوسُ جَنَّةٌ مُغْلَقَةٌ، عَيْنٌ مُقْفَلَةٌ،   يَنْبُوعٌ مَخْتُومٌ.

اختى العروس هنا بعيده عن الغزل الجسدانى

جنه مغلقه تعبير عن القلب

ينبوع مختوم فيها ثمر عمل ربنا فيها

مااجمل ايقونه المسيح المرسومه فى دمعه انسان تائب

حلقه حلاوه كله مشتهيات عندما الانسان يتقرب للمسيح

النفس الشبعانه تدوس العسل

4-النفس الخادمه

ينمو فى قلبى فكر تكريسى من اجل المسيح فأنمو فى علاقتى مع ربنا و خدمته أبدأ بساعتين و انتهى بالاسبوع كله لربنا

النفس المنطلقه فى المحبه

 
أَيْنَ ذَهَبَ حَبِيبُكِ أَيَّتُهَا الْجَمِيلَةُ   بَيْنَ النِّسَاءِ؟ أَيْنَ تَوَجَّهَ حَبِيبُكِ فَنَطْلُبَهُ مَعَكِ؟ 
الخدمه ترد اضعاف اضعاف و تبارك فى القليل

عمل المخدع وعمل الصلاه و منهم ينطلق الانسان فى الخدمه

 
لَنَا أُخْتٌ صَغِيرَةٌ   لَيْسَ لَهَا ثَدْيَانِ. فَمَاذَا نَصْنَعُ   لأُخْتِنَا فِي يَوْمٍ تُخْطَبُ؟
الثدى يعنى العهدين القديم و الجديد و التغذيه اى كل انسان فى العالم لا يعرف المسيح و لا الكتاب المقدس و ليس له معرفه روحيه

السفر بالرمزيه التى به مثل رشومات الصليب فى 4 اتجهات يبدأ رشم الصليب بالرأس مصدر الفكر ثم العنق مصدر الكلام ثم الساعد الايسر رمز للاعمال السلبيه ثم الساعد الايمن رمز الاعمال الايجابيه

انا سوداء بفعل الخطيه و صرت جميله بالتوبه واكثر جمال بالخدمه و التكريس

ابونا سوريال : ماذا تقول للشباب تعليق على احداث ماسبيروا ؟

إنجيل متى 28: 20        
 
وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا   جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ   الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ». آمِينَ.
 
كل يوم صباحا اقول
 
إنجيل   يوحنا 1: 3                      
   
كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ     شَيْءٌ مِمَّا كَانَ.

ليست هناك تعليقات: