الجمعة، 12 فبراير 2010

كلمه ابونا اندراوس عن الصوم الخميس 11-2-2010

ما المفهوم البسيط للصوم
الامتناع عن الاكل لفتره زمنيه ثم ناكل طعام نباتى و لا نجنى منه ثمر
مفهوم الصوم عند القديسين
الصوم يشمل كل انواع التقشف و النسك و الزهد و قمع الشهوات و الاهواء الجسديه فيجنوا ثمر
بولس الرسول قال اقمع جسدى و استعبده حتى اذا ما بعد ان كرزت للاخرين اصير مرفوضا
رساله غلاطيه : الذين هم للمسيح قد صلبوا الجسد مع الاهواء و الشهوات
الجسد معطل كبير ضد الروح
فكر القديسين : يحرموا انفسهم من بعض الاطعمه حتى يصبح هذا الحرمان زهد اختيارى و ينشا فرح من ايام الصوم الكثير
فالصوم له مركز عالى فى حياتهم الروحيه
مار اسحاق : كل جهاد ضد الخطيه و شهواتها يبدا من الصوم و خصوصا لو خطيه داخليه و ليس مؤثر خارجى
جهاد الصوم و تداريبه الانتصار على الخطيه
لا تنسوا ان ربنا اول قانون و ضعه هو الصوم لان اول خطيه كانت كسر الصوم
امثله العهد القديم كانوا رجال صوم
موسى صام 40 يوم بعدها استلم الشريعه
اليا كان رجل صوم و صلاه و كان جبار
استير الملكه نادت بالصوم و مردخاى و كل شعبها و الصيام انقذ الشعب من الاباده
دنيال و صلاته و نجاته
نحميا عندما سمع اخوته فى اورشليم فى شر عظيم ووجد اسوار اورشليم مهدمه فكان يمتنع عن الطعام
سفر يهوديت كانت تصوم كل ايام ترملها و تلبس مسوح
بشاره لوقا ( حنه ) كانت لا تفارق الهيكل عابده باصوام و صلوات
اهل نينوى المثالين فى صومهم
فى العهد الجديد
وضح اهميته و رسالته يكفى ان المسيح صام 40 يوم و ليله و صام ليترك لنا مثلا فى الصيام
ووضع قانون للصوم فقال اذا صمت .....
تعاليم ربنا يسوع المسيح هو بنفسه صام و علم تعاليم واضحه عن الصوم
رساله كورنثوس الثانيه : يظهر مجدنا كخدام لله فى اصوام فى اسهار
لا يسلب احد منكم للاخر لكى تتفرغوا للصوم و الصلاه
الصوم حقيقه الاهيه قدمها لنا ربنا يسوع المسيح
اسئله
1-متى يكون الصيام مقبول ؟
اى حاجه ربنا بيقبلها و لكن صوم الرياء غير مقبول
2-الصوم من اجل طاعه وصيه الكنيسه هل يقبل ؟
التغصب تلك خطوه اولى و لكن تجعلنا لم نتمتع ببركات الصوم
الصوم فرصه للانتصار على كل ضعفاتنا

ليست هناك تعليقات: