الخميس، 29 ديسمبر 2011

حفله عيد الميلاد

كل عام و انتم بخير موعدنا السبت 7 يناير الساعه 7 مساء لنحتفل بعيد الميلاد بمسرح الكنيسه 

العهد عظه لابونا ايليا الخميس 29-12-2011




العهد عظه لابونا ايليا الخميس 29-12-2011
العقد يوقع عليه طرفين عند شراء ارض او شقه او عند الزواج اى ارتباط جاد بين طرفين بأمضاء و شروط و كلمه شرف و هناك شرط جزائى لمن يخون العقد و العقد هنا يساوى العهد مع السيد المسيح
فى العهد القديم عقد الله عهد مع ابراهيم و نسله و كان فى لقاءات بين ربنا و ابراهيم  و كتابات و ماهو مسجل عن علاقات الله بالانسان و عندما كانوا يخالفوا العهد كان ربنا ينذرهم ثم يعاقبهم و لان ربنا كان يعطى اهميه للعهد قال لموسى اطلع فوق الجبل لمده 3 ايام مع صيام لكل الشعب و يقف الشعب على بعد معين من الجبل لانه خاف عليهم وطلع نار من الجبل و الدخان غطى المكان كله عشان يوضح ان اى عمل بينك و بين ربنا عمل جاد لا يستهان به
طبيعه ربنا و سلطته تمثل درجه العقوبه التى تحل بأنسان يستهين بهذا العهد و الاستهانه بالعهد هى استهانه بشخص الله
مثال : عهد ربنا مع ادم  ياادم من كل شجر الجنه تأكل الا شجره معرفه الخير و الشر و ايضا موافقه ياحواء على العهد حتى الحيه كانت تعرف العهد و لكن لما كسروا العهد هم الثلاثه كانت النتيجه سيئه جدا اتعروا من كل نعمه و خافوا من ربنا و طردوا من الجنه
الانسان عندما ينعزل عن ربنا و يكون فى قطيعه معه هذا هو الموت الحقيقى
نحن فى عهد جديد اقامه معنا المسيح  حيث كان العهد القديم تقدم ذبائح دمويه اما العهد الجديد فدانا السيد المسيح بدمه
عندما ربنا استدعى موسى على الجبل و اعطاه الوصايا العشر اعطاه لوحى سماهم لوحى العهد عشان تلتزم الناس فكل و صيه لها عهد مع ربنا و معى مثل الغفران للاخرين و المحبه
وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ،

ايضا الحياه مع ربنا لا تكون جديده الا اذا بدأت بعهد شخصى لو ربنا طلب منا ان نطيع الوصيه اذن عهد منه و لكن البعض تائهه و مشوش و عايش تبع العالم و لكن اليقظ يقول انا مسيحى اعاهدك يارب ان اعيش لك اليوم انا ياما جرحتك و اسأت اليك و لكن من اليوم احترم علاقتك بى و ربوبيتك لى انت الخالق و انا العبد و حأعيش تبع و صاياك و تعاليمك و اعذرنى ان طبيعتى ضعفت و ارحمنى و سامحنى انا ضعيف فى شيئ معين قوينى لاتحرر من تلك الضعف و الشيئ الجميل ان هذه العهود ممكن تنمو و تتغير مثل شراء قطعه ارض ثم اغنى اكثر اشترى عماره ممكن يحدث ذلك مع ربنا اراه فى حياتى و ألمس قوته فى حياتى و عندما اكون صادقه معه فى الطريق يعطينى 100 ضعف
وَكُلُّ مَنْ تَرَكَ بُيُوتًا أَوْ إِخْوَةً أَوْ أَخَوَاتٍ أَوْ أَبًا أَوْ أُمًّا أَوِ امْرَأَةً أَوْ أَوْلاَدًا أَوْ حُقُولاً مِنْ أَجْلِ اسْمِي، يَأْخُذُ مِئَةَ ضِعْفٍ وَيَرِثُ الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ.

 ربنا يعطى ثمار اكثر و بركات اكثر عندما تكون علاقتى قويه معه و لكن العلاقه تتدهور عندما لا يقدر الانسان قيمه الربح و عدم احترام العهد مع ربنا فكل و صيه فى العهد القديم و العهد الجديد هى بمثابه عهد بينى و بين ربنا و العهد يتجدد كل يوم على مستوى المسئوليه و الجاديه و الرؤيه التى عاش لها اباءنا و اجدادنا

الأحد، 11 ديسمبر 2011

مواعيد قداسات شهر كيهك


مواعيد قداسات شهر كيهك
الجمعه :
 قداس السهره من 5-7
القداس الثانى فى كنيسه ابو سفين من 7.5 – 9.5
القداس الثالث من 8-10
تبدأ سهره الخميس الساعه 12

الاحد :
قداس السهره من 4-6
القداس الثانى من 6-8
القداس الثالث من 8-10
سهره السبت  تبدأ الساعه 9

الأربعاء، 7 ديسمبر 2011

عظه ابونا دانيال بعنوان صداقه القديسين الخميس 24-11-2011

القديس مارى مينا و صداقته مع البابا كيرلس يتحاكى بها على مر الاجيال و هو قديس فى القرن العشرين و موضوع صداقه القديسين هو حياه معاشه
فى البدايه نقول هل صداقه القديسين متاحه لكل الناس ؟
هناك شقين نتكلم عنهم :
1- من هم شريحه القديسين ؟ هل هم من الاحياء ام من المنتقلين ؟
القديسين ممكن يكونوا من الاحياء او الاباء اللى سبقونا و انتقلوا
2- ما هو تعريف القديس سواء من الاحياء ام من المنتقلين ؟
اصل كلمه القداسه هى التكريس او التخصيص لربنا فممكن يكون على فئه معينه كالرهبان او المكرسين او مثلنا فكلنا تقدسنا و تخصصنا لربنا بالفعل منذ المعموديه و الميرون فالتكريس ليس قاصر على من ذهب للدير فقط بل على كل من يكرس فكره و قلبه و حواسه لربنا سواء كان بتول او متزوج
لأَنَّنَا إِنْ عِشْنَا فَلِلرَّبِّ نَعِيشُ، وَإِنْ مُتْنَا فَلِلرَّبِّ نَمُوتُ. فَإِنْ عِشْنَا وَإِنْ مُتْنَا فَلِلرَّبِّ نَحْنُ.
بسبب حريه ارادتنا ممكن ننشغل على ربنا و ننقد عهد قداستنا مع ربنا بالمشغوليه و لكن القداسه هى  اللى اخذناها بالمعموديه و الميرون و ننمى علاقتنا بربنا و نعرف اننا هيكل الله                        
بَلْ نَظِيرَ الْقُدُّوسِ الَّذِي دَعَاكُمْ، كُونُوا أَنْتُمْ أَيْضًا قِدِّيسِينَ فِي كُلِّ سِيرَةٍ.
لك ان تختار و تسلك فى طريق القداسه و لك ان لا تسلك فيها نفسنا نسلك فى طريق القديسيين و يكونوا معنا بهم حياه صداقه
احداث من الكتاب المقدس تدل على الاتصال بيننا و بينهم لم تنقطع
1- على جبل التجلى الله بمجده و بهائه مضيئ كالشمس و كان معه موسى و اليا و كانت اشاره و رساله انهم موجودين معنا و شاهدهم التلاميذ اللى كانوا مع ربنا وكان لمحه من المجد السمائى
2- السيد المسيح قال لرسله اللى يرزلكم يرزلنى و تلك المقوله مازالت مستمره بعد موتهم فلو احد اهان كرامتهم و لم يعترف بمقدارهم فهو يرزل ربنا له المجد
اَلَّذِي يَسْمَعُ مِنْكُمْ يَسْمَعُ مِنِّي، وَالَّذِي يُرْذِلُكُمْ يُرْذِلُنِي، وَالَّذِي يُرْذِلُنِي يُرْذِلُ الَّذِي أَرْسَلَنِي».
اُذْكُرُوا مُرْشِدِيكُمُ الَّذِينَ كَلَّمُوكُمْ بِكَلِمَةِ اللهِ. انْظُرُوا إِلَى نِهَايَةِ سِيرَتِهِمْ فَتَمَثَّلُوا بِإِيمَانِهِمْ.
هل تلك الوصيه تنطبق على الاحياء فقط ام الى نهايه السيره
لكم حق ان تزينوا الكنيسه بصور القديسين و تضعوهم على حامل الايقونات و تسمى الكنائس بأسمائهم و نحتفل بأعيادهم و نزورهم و نعمل لهم التماجيد و العشيات و نذكرهم فى صلوات الكنيسه و التسبحه
لِذلِكَ نَحْنُ أَيْضًا إِذْ لَنَا سَحَابَةٌ مِنَ الشُّهُودِ مِقْدَارُ هذِهِ مُحِيطَةٌ بِنَا، لِنَطْرَحْ كُلَّ ثِقْل، وَالْخَطِيَّةَ الْمُحِيطَةَ بِنَا بِسُهُولَةٍ، وَلْنُحَاضِرْ بِالصَّبْرِ فِي الْجِهَادِ الْمَوْضُوعِ أَمَامَنَا،
سحابه دليل على ارتفاعهم و علوهم و انهم محاطين بنا
نقول احطنا بملائكه القديسين فى صلواتنا و شفاعتنا بهم
وَلَمَّا أَخَذَ السِّفْرَ خَرَّتِ الأَرْبَعَةُ الْحَيَوَانَاتُ وَالأَرْبَعَةُ وَالْعِشْرُونَ شَيْخًا أَمَامَ الْخَروفِ، وَلَهُمْ كُلِّ وَاحِدٍ قِيثَارَاتٌ وَجَامَاتٌ مِنْ ذَهَبٍ مَمْلُوَّةٌ بَخُورًا هِيَ صَلَوَاتُ الْقِدِّيسِينَ.
صلوات القديسين ترفع بواسطه ملاك من السماء مخصوص و 24 شيخ يأخذوا البخور و يرفعوه لربنا له المجد
التنفيذ و التطبيق فى حياتنا
كيف نعمل علاقه و صداقه مع القديسين ؟
1- قراءه السير قبل المعجزات رهبان – شهداء – بتوليين – متزوجين – اباء بطاركه – شهيدات مثل الانبا باخوميوس مؤسس حياه الشركه – الانبا شنوده رئيس المتوحدين و نشوف علاقته بربنا لا يمكن لا تحبه – أقرأ بتمعن و هدوء و حب و حيث صعب ان اعرف القديس او اتكلم عنه بدون عشره معه و اطبق و صيه الكتاب انظروا الى نهايه سيرتهم
2- اختار لك شفيع او اثنين او ثلاثه صديق مقرب لك حبيت سرته و ضع صورته فى جيبك و محفظتك و غرفتك و اعتبره قدوه و اتمثل به فى جهادى و اقول له اتشفع لى و اذكرنى فى جهادى
3- اعرف موعد عيده و فى ليله عيده اعمل له تمجيد و احفظ تاريخ عيده
4- من سيرته و من الايه اختار صفه له تعجبنى و اطبقها على نفسى مثل البابا كيرلس كان رجل صلاه فأمشى فى سكته سواء الكنيسه كان بها ناس ام لا – مارمينا و طهارته و قداسته و تمسكه بالايمان و شجاعته و صبره و جديته اتمثل به – الست دميانه فى طهارتها و قداستها
هل و انا داخله دير مارى مينا اشعر انه مكان مقدس ام مكان ترفيهى ؟ هل انا رايح الدير عشان انا بحب القديس و اخذ بركه و ألتقى بالقديس
عايزيكم تفرقوا بين الشفاعه و الصلاه مثل موسى فى صلاته مع ربنا من اجل شعبه فى سفر التكوين و شفاعه ابراهيم  لسدوم و عموره
هناك 3 مفاهيم و مقارنات سريعه
1- نؤمن بشفاعه القديسين و لكننا لا نصلى لهم بل نصلى لربنا
2- نكرم رفات القديسين لانها مرجعيه كتابيه حيث عظام اليشع النبى اقامت ميت من الاموات و لكننا لا نعبد القديسين نسجد سجده لتكريمهم
3- نؤمن بمعجزات القديسين و لكن لا نؤمن بمبالغات القديسين و نعتبر المعجزه حقيقيه عندما تكون موثقه
ملحوظه : الكنيسه تقر بقداسه القديس و يذكر فى السنكسار بعد مضى 50 سنه على نياحته حتى يثبت قداسته فعلا او معجزاته فمثلا الانبا ابرام اسقف الفيوم و تلميذه ابونا ميخائيل البحيرى اضيفوا لمجمع القديسين و ليس مضافين الى الخولاجى